أرشيف مجلة المغطساخبار مسيحيةالأردنشخصيات مسيحيةفلسطينمؤسسات مسيحية

هل سنشهد علاقة لوثرية – إنجيلية قوية؟

يدور تساول في الاوساط المسيحين حول سر التقارب المفاجء بين الكنيسةاللوثرية والمجمع الانجيلي الاردني. فقد استضاف المجمع الإنجيلي الأردني الثلاثاء المطران سني إبراهيم عازر في مقر الكنيسة الانجيلية الحرة في خلدا ورافقه في الزيارة القس عماد حداد راعي كنيسة الراعي الصالح اللوثرية في ام السماق. يرأس المطران عازر الكنيسة الانجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة. ويتوقع المتابعون ان ينجم عن اللقاء تحسين للعلاقات الانجيلية اللوثرية وخاصة فيما يتعلق بموضع المحكمة الكنيسة حيث لا توجد للطائفتان محكمة كنسية معترف بها في الاردن.

شارك عدد من اعضاء المجمع الانجيلي الاردني خدمة تنصيب القس عماد حداد

كما لوحظ تواجد انجيلي في خدمة تنصيب القس عماد حداد في كنيسة الراعي الصالح اللوثرية في منطقة ام السماق يوم الاحد 22 اب.

وقد سبق اللقاء زيارة للمدرسة المعمدانية شارك فيها عضو الهيئة الإدارية للمجمع القس نبيه عباسي ورئيس مجلس الامناء سلطان مسنات والمديرة ياره قسوس.

المهندس سلطان مسانات يقدم درع تقديري من المدرسة المعمدانية للمطران ابراهيم سني عازر في مقر المدرسة

القس حابس النعمات رئيس المجمع الإنجيلي  عبر عن سعادته في اللقاء معربا عن حميمية المطران ودفئ اللقاء معه. “لقد كسر المطران عازر الجليد بقيامه بالعزف على البيانو تراتيل معروفة للكنائس الإنجيلية وقد شاركنا كلنا في الترتيل على الحان البيانو من عزف المطران عازر.”

المطران يتوسط القس حابس النعمات والباشا عماد معايعة

في الجلسة الرسمية قدم المطران شرح مختصر عن وضع الكنيسة اللوثرية في المنطقة منذ أواخر القرن التاسع عشر للوقت الحالي مرورا في تعريب الكنيسة اللوثرية عام 1979 باختيار أول مطران عربي وقال ان عدد اللوثريين في الأردن وفلسطين حوالي 2500 ولها ثماني كنائس واربعة مدارس وانه في الاردن لها كنيسة وحوالي 250 عضو.

قدم القس ديفيد الريحاني لمحة سريعة عن تاريخ الكنائس الانجيلية في الأردن منذ أوائل العشرينيات الآن موضحا أن الكنائس الإنجيلية مسجلة وتسجيلهم تم نشره في الجريدة الرسمية موضحا تنوع النشاطات من تعليم وصحة للاجئين والأيتام وكبار السن وقال إن هناك حوالي عشر الالاف عضو انجيلي في الاردن موزعين في 72 كنيسة في الأردن.

شعار الكنيسة اللوثرية الانجيلية في الاردن وفلسطين
شعار الكنيسة اللوثرية الانجيلية

المطران سني ابراهيم عازر من ناحيته وأوضح أن الكنيسة اللوثرية تعاني من مشكلة عدم وجود محكمة كنسية لها في الأردن ورحب في التعاون مع المجمع الإنجيلي الأردني على كافة الأصعدة ودعا الحضور للمشاركة في احتفال تنصيب القس عماد حداد في كنيسة ام السماق في 22 آب الحالي.

تأسس المجمع الإنجيلي الأردني عام 2006 ويشمل طائفة الكنيسة المعمدانية الأردنية، كنيسة جماعات الله الاردنية، الكنيسة الإنجيلية الحرة، طائفة كنيسة الناصري الإنجيلية، كنيسة الاتحاد المسيحي.

وتخدم مؤسسات تابعة للكنائس الإنجيلية المجتمع المحلي في مجالات عديدة منها التعليم والصحة واللاجئين وخدمة السجون والأيتام وكبار السن.

زر الذهاب إلى الأعلى