فلسطين

اللجنة العليا لشؤون الكنائس ترفض تأجير أراضي الأرمن في القدس القديمة وبطركية الارمن ترد وتدعي بإعتداء الاوقاف

خاص بالمغطس

وجهت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين  كتاباً صادرا في 22 أيلول إلى بطريرك أرمينيا الكثوليكوس كاريكين الثاني بخصوص الحي الأرمني الذي يقع داخل البلدة القديمة من القدس الشرقية، مؤكدةً في الكتاب أن هذا الحي جزء لا يتجزّأ من الأراضي المحتلة وينطبق عيه القرارات الشرعية الدولية، وذلك على ضوء الهجمة الاسرائيلية لتهويد مدينة القدس.

“تأجير قطعة الأرض المعروفه ب COW’S GARDEN الى بلدية الاحتلال تنفيذا لمخططات البلدية لتغيير الطابع التاريخي والجغرافي للحيّ، والتي تعود ملكيتها للشعب الفلسطيني من أصول أرمنية. “

من بيان اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين

وذكر رئيس اللجنة د. رمزي خوري في الكتاب أنه تم سابقا إرسال رسالتين إلى بطريرك الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية في القدس البطريرك نورهان مانوجيان للاستيضاح حول قيام البطريركية الأرمنية بتأجير قطعة الأرض المعروفه ب COW’S GARDEN الى بلدية الاحتلال تنفيذا لمخططات البلدية لتغيير الطابع التاريخي والجغرافي للحيّ، والتي تعود ملكيتها للشعب الفلسطيني من أصول أرمنية.

و فيما يبدوا رد على البيان الصادر عن اللجنة الرئاسية أصدر رئيس المجمع الأرمني بيان يوم الأربعاء 22 أيلول حيث أقر بوجود عقود تأجير أملاك لأنها “ستدر مئات الآلاف من الدولارات لدعم عمل البطريركية” وجاء في البيان الموقع من الاب صموئيل اغازيان رئيس المجمع أنه سيتم إقامة “فندق فاخر وبناء على استئجار طويل الأمد “ولكن ذلك لن يؤثر على الملكية الخالصة للبطريركية.” واكمل البيان عن الكنيسة الارمنية أن “وثيقة ملكية الأرض سيتم تسجيلها رسميا في الطابو باسم البطريركية.”

“إن بناء وتطوير الأراضي على الأرض غير المستخدمة ستقوي من ملكيتها وتحميها من الاعتداء المتكرر من أفراد والأوقاف

من بيان الكنيسة الارمنية”

كما وانتقد البيان الأوقاف وغيرها متهمينهم بالاعتداء على أملاك الكنيسة. “إن بناء وتطوير الأراضي على الأرض غير المستخدمة ستقوي من ملكيتها وتحميها من الاعتداء المتكرر من أفراد والأوقاف كما وتحميها من إمكانية مصادرتها من قبل البلدية والجهات الحكومية (قد يعني الاسرائيلية) والتي يتم مصادرة أراضي غير مستغلة.”

وفيما يلي نص كتاب اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين:

فيما يلي رد البطريريكية بالانجليزي:

بيان بطريركية الارمن

مواضيع مشابهة /ذات علاقة

هل تصبح حارة الارمن حي يهودي آخر في القدس؟

2 سبتمبر، 2021981

موقع ارمني يكشف فضيحة بيع اراضي في حي الارمن في القدس

زر الذهاب إلى الأعلى