Uncategorizedالجليلالعالمكتب وفنمؤسسات مسيحيةمناظرات فكرية

كتاب “الإيمان الإنجيلي في الثقافة العربية”- جزء من سلسلة

محتويات الكتاب

صدر عن دار منهل الحياة في لبنان كتاب هام بعنوان “الايمان الإنجيلي في الثقافة العربية”. الكتاب من 279 صفحة لثمانية كتاب عرب مسيحيين وطنيين انجيليين.


يقول محرر الكتاب القس الدكتور يوحنا كتناشو ابن القدس والمقيم حاليا في الناصرة للمغطس “ان الكتاب جزء من سلسة دراسات سيتناولها انجيليون عرب لفتح الباب امام القارئ العربي لمعرفة توجهات المسيحيين الانجيلين العرب بهدف توضيح مواقفهم وبناء إيمانهم بطرائق تتسم بحب الوطن والإنسان وتنشر مبادئ السيد المسيح التي تحفز على محبة الله من كل القلب ومحبة الإنسان، كل إنسان. وهذه المحبة متجذرة في فهم الواقع السياسي والاجتماعي ومناصرة لكل مظلوم.”

كما يبدو ان الكتاب والذي يعتبر وثيقة اكاديمية مهمة يقوم بعملية منسقة ومدروسة لاسقاط التفسيرات السطحية والتي تشوّه حقيقة الإنجيل فتحاول ان تبرر ظلم الإنسان بدلا من تحريره وتبرر الاحتلال والعدوان بتفسيرات فضفاضة ومسيّسة تدّعي انها مبنيّة على الكتاب المقدس.

يقول كتناشو في مقدمة الكتاب: “لايزال الباحثون يسعون الى جسر الهوة بين الايمان الماضي والايمان اليوم,”.ويستمر المحرر في مقدمته بالقول “ان المؤلفين وهم بالاساس من مصر ولبنان والعراق والأردن وفلسطين يحاولون استعراض الواقع الاجتماعي السياسي مع الفكر الانجيلي المسيحي..

“سنتحدث عن التاريخ من منظور العلوم الاجتماعية وتحرر الشعوب”. ويكمل كتناشو ان الكتاب “سيساهم في تشكيل مفهومنا عن هويتنا الانجيلية العربية في ضوء واقعنا السياسي والإجتماعي واللاهوتي التاريخي.”

ورغم تعرج الكتاب لمواضيع مثل “الايمان الإنجيلي في سياق عربي: عدسة الاسلام” للدكتور مارتن عقاد و”الاعتبارات السياسية : الدين والسياسة في العالم العربي” للدكتور اندري زكي من مصر الا ان اخر فصل هو للدكتور سليم منيّر من فلسطين. عنوان مقاله هو “بين الكنيسة والدولة: المسيحيون الفلسطينيون ,قيادة الكنيسة والقمع السياسي” سيكون اكثر الفصول اهتماما للقراء العرب المشبعين بالادعاءات ان الانجيل حسب تفسير بعض الانجيليين مؤيد لاسرائيل واحتلالها ولا يهتم بحقوق الشعب الفلسطيني بحياة كريمة.

وقد اعُلن عن اصدار الكتاب في حفل متواضع في الهيئة الانجيلية الثقافية JETS في العاصمة الاردنية عمان يوم الجمعة 2021-12-11 ومن المتوقع ان يتصدر العديد من الدراسات المكملة للموضوع وكلها تحت عنوان “الايمان الانجيلي في الثقافة العربية”

الغلاف الاخير

زر الذهاب إلى الأعلى